الاثنين، 30 أبريل 2012

ســــــــــــد هـوفــــــــــــــر ............. احد عجائب الدنيا الصناعية

سد هوفر يقع في" الولايات المتحدة " يحتل المرتبة السابعة لروائع البناء في العالم أجمع الكثيرون على القول بأنه يستحيل إقامة سد هناك لأنه لن يصمد، لأن قوة الطبيعة ستزيله من هناك عاجلا أم آجلا.

الموقع والمواصفات:

يوجد بين مقاطعتين نيفادا وأريزونا طوله 379 متر وعلوه 221 متر. وبإمكانه احتواء 31 تريليون ليتر من الماء.
ملء أعمدة سد هوفر شباط / فبراير 1934 .
بناء السد:
بدأ بناء سد هوفر عام 1931 بأكثر من 16000 عامل، جاء هؤلاء العمال وأسرهم من جميع أنحاء الولايات المتحدة التي كانت تعاني في هذا الوقت ركودا وأزمة اقتصادية ضخمة جاء هؤلاء العمال للعمل في المكان الذي كان يعتبر غير مستغل أبداً ولا يصلح للمعيشة.
وجه المنبع من السد يختفي وبحيرة ميد تمتلء أيار / مايو 1935 .
وتحمل العمال السكن في خيام على طول نهر كولورادو لمدة ثلاث سنوات بدون وسائل الحياة المريحة بل وبدون مياه شرب نظيفة.
ومات مئات منهم في حوادث عمل أو من الحرارة أو التسمم أو غيرها أثناء العمل أو الماء الملوث أو المرض.

السد والمصب:

وبعد الانتهاء من سد هوفر استطيع أخيراً التحكم في نهر كولورادو وحصل المزارعون على مخزون ماء عالى في نيفادا، كاليفورنيا وأريزونا ولوس أنجلوس، سان ديغو وفينيكس ومدن أخرى بالإضافة إلى مصدر كهرباء رخيص، سمحت للمنطقة بالنّموّ السّكّانيّ السريع والتّنمية الصّناعيّة المثالية.
اعتبر عمال البناء والمهندسين حينها أبطالا، فهم الذين روضوا الأرض هناك عبر سلوك يعتمد على التعامل مع التراب والصخور.
استهلك بناء السد أكثر من 4.5 مليون ياردة مكعب من الاسمنت لمقاومة عوامل الطبيعة.
تكفي هذه الكمية من الأسمنت لرصف طريق عرضه 5 أمتار يمتد من سان فرانسيسكو إلى نيويورك. بما أن الاسمنت يولد حرارة أثناء صبّه، لم يتمكنوا من بناء السد في عملية مستمرة لأن ذلك سيولد مستوى من الحرارة قدر المهندسون حاجته إلى 125عام لتبريده. لهذا شيد السد عبر مجموعة من الأعمدة، تتوسطها مجموعة من أنابيب التبريد الدائمة يبلغ قطرها 2.5 سنتيمترومات 98 عامل أثناء بناء السد.
اشتهر السد عند اكتماله عام 1935 بروعته الهندسية، كونه أعلى سد في العالم، وأكثر مشاريع المياه تكلفة وأقوى محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في ذلك الوقت.

معلومات شخصية:

  • حجم المياه : 45 مليار متر قالب:3 .
  • سرعة التوربينات المائية :137 كم/سا.
  • القوة الكهربائية :2080 ميغاوات .
  • طول القمة :366 متر .
  • عرض القاعدة :201 متر .
  • سمك القاعدة :200 متر .
  • سمك القمة : 15 متر .
  • حجم الملموسة : 3.33 مليون متر قالب:3 .
  • الكلفة :49 مليون دولار عام 1935 (676 مليون دولار 2005).
    الفيلم الوثائقى : مترجم
         أنتاج : BBC
             
    المصدر:
  • ويكيبيديا .الموسوعة الحرة
                                 

قصة جسر بروكلين .. قصة اصرار

جسر بروكلين هو واحد من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية يمتد فوق نهر الشرق بطول 5989 قدما (1825 متر) ليصل بين منطقتي مانهاتن وبروكلين بمدينة نيويورك
في عام 1883 استوحى المهندس المبدع جون روبلينق فكرة إنشاء جسر مذهل يربط مدينة نيويورك باللونق أيلاند- و هي جزيرة في المحيط الأطلنطي تقع جنوب شرق نيويورك. لكن خبراء بناء الجسور حول العالم اعتقدوا أن هذا عملا مستحيلا و أخبروا روبلينق بأنه يجب عليه أن ينسى الفكرة. لأنه لا يمكن تنفيذها و لأنها ليست عملية و لأنها لم تُعمل من قبل. 
رغم ذلك لم يستطع روبلينق أن يتجاهل صورة الجسر التي بناها في مخيلته,فلقد استحوذت عليه الفكرة و أيقن في أعماق قلبه أنه يمكن تحقيقها, فكل ما عليه فعله هو أن يتقاسم الحلم مع شخص آخر. و بعد الكثير من النقاش و الإقناع تمكن من إقناع ابنه واشنطن- مهندس صاعد- بأن الجسر بمكن بنائه بالفعل.
بادئ ذي بدء طور الأب و الابن مفاهيم و دلالات لكيفية تحقيق الفكرة و كيفية تخطي العقبات. و بكثير من الإثارة و الحماس, و رغم شدة التحدي الشرس الذي أمامهم, استأجروا فريق العمل و بدئوا فعلا في بناء جسر الأحلام. 
سار المشروع بشكل جيد و لكن بعد أشهر قليلة من البدء في العمل وقع حادث مأساوي أودى بحياة روبلينق. و أصيب واشنطن بقدر كبير من الضرر على المخ مما أدى به إلى أن يصبح غير قادر على المشي أو الكلام أو حتى الحركة, و لم يتمكن من تحريك جسده إلا إصبعاً واحداً. 
"لقد أخبرناهم"
"أناس ماجنين و أحلامهم مجنونة"
"من الحماقة مطاردة الأحلام المتهورة"
كلُُُ ُ كان له تعليقه السلبي و شعر الجميع بأن المشروع يجب أن يلغى حيث أن روبلينق و ولده كانا الوحيدان اللذان يعلمان كيف يمكن بناء الجسر. و لكن ,و بالرغم من إعاقته, لم يدب الإحباط في نفس واشنطن و لم يزل يمتلك الرغبة المتوهجة في استكمال الجسر و بقي حاد الذهن كما كان. 
لقد حاول أن يثير و يمرر حماسه لنفوس أصدقائه لكنهم كانوا متهيبين جدا من الأمر. و بينما كان راقدا ذات مرة على فراشه في المستشفى و ضوء الشمس يتدفق من خلال النوافذ, إذ بنسيم هادئ يحرك الستائر البيضاء الرقيقة جانبا ليرى السماء و قمم الأشجار في الخارج للحظة.
فبدا له أنها رسالة لكي لا يستسلم و يتراجع. و طرأت له فكرة فجأةً , إذ قرر أن يحسن إستخدام الإصبع الوحيد الذي يمكنه تحريكه. فتحريك إصبعه تمكن من تطوير شفرة للتواصل مع زوجته.
لقد لمس كف زوجته بذلك الإصبع مخبرا إياها أنه يريدها أن تستدعي المهندسين من جديد. ثم أستخدم طرقة نقر يدها لإخبار المهندسين ماذا يفعلون, بدا الأمر أحمقا لكن العمل في المشروع أستأنف مرة أخرى.
لمدة 13 عاما, استمر واشنطن في نقل التعليمات للمهندسين عن طريق النقر على كف زوجته حتى تم استكمال بناء الجسر. و اليوم يقف جسر بروكلين المذهل ,بكل تألقه, كتكريم لرجل صاحب روح لا تقهر و لإصراره على أن لا تهزمه الظروف. و هو تكريم للمهندسين و فريق العمل, و لإيمانهم برجل اعتبره نصف العالم مجنونا.
وهو يقف أيضا كأثر ملموس لحب و تضحية زوجته التي ظلت صابرة لمدة 13 عاما طوالا تنقل رسائل زوجها المشفرة إلى العمال.
و لعل هذه القصة من أفضل الأمثلة لمبدأ "لا للاستسلام" الذي يقهر إعاقة جسدية شديدة و يحقق هدفاً مستحيلاً
جسر بروكلين
في أحوال كثيرة عندما نواجه عوائق في حياتنا اليومية فإنها تبدو صغيرة جدا مقارنة مع ما يجب على الكثير غيرنا أن يواجهوه . . إن جسر بروكلين يظهر لنا أنه يمكن تحقيق الأحلام التي تبدو مستحيلة بالإصرار و المثابرة أيما كانت الاحتمالات ..
*حتى الحلم الأبعد يمكن تحقيقه بالإصرار و المثابرة* 

فيديو وثائقى عن هذا الجسر (جسر بروكلين)

الأحد، 29 أبريل 2012

نهر فيرزاسكا في سويسرا: أنقى وأصفى أنهار العالم حيث يمكن من خلاله رؤية قاع النهر بكل وضوح


نهر فيرزاسكا في سويسرا: أنقى وأصفى أنهار العالم حيث يمكن من خلالها رؤية قاع النهر بكل وضوح

نهر بنقاء و شفافية الكريستال لدرجة أنه يمكن رؤية قاع النهر من خلال مياهه الصافية على عمق 15 مترا، انه “نهر فيرزاسكا \ Verzasca River” في سويسرا، نقاوة مياه هذا النهر الذي يمتد طوله مسافة 30 كم جعلته نقطة تجمع للمصورين الهواة و المحترفين من جميع أرجاء العالم، التقاط الصور في الغالب يكون من على الجسر الذي يصل ضفتي النهر أو من أعلى الجبل الذي يحيط بالنهر و لكن احد المصوريين المحترفين قام لأول مرة بالتقاط الصور من قاع النهر بعد ان غاص بصحبة الكاميرا الى الأعماق:
نهر فيرزاسكا في سويسرا: المياه الأكثر نقاءا و صفاءا في العالم يمكن من خلالها رؤية قاع النهر بكل وضوح (صور + فيديو

يقول المصور كلاوديو جازارولي Claudio Gazzaroli، 38 عاما، أن مياه النهر نقية بشكل مدهش و أنه زار المكان لأكثر من مائتي مرة من شدة جماله و قد قام بابراز جماله لأول مرة من خلال التقاط صور الجسر و الجبال المحيطة بالنهر من قاعه.
نهر فيرزاسكا في سويسرا: المياه الأكثر نقاءا و صفاءا في العالم يمكن من خلالها رؤية قاع النهر بكل وضوح (صور + فيديو
نهر فيرزاسكا في سويسرا: المياه الأكثر نقاءا و صفاءا في العالم يمكن من خلالها رؤية قاع النهر بكل وضوح (صور + فيديو

بجانب مياهه الصافية يتميز النهر أيضا بصخوره الملونه بألوان متقدة و نابضة بالحياة.
نهر فيرزاسكا في سويسرا: المياه الأكثر نقاءا و صفاءا في العالم يمكن من خلالها رؤية قاع النهر بكل وضوح (صور + فيديو)  يصب هذا النهر في “بحيرة ماغيوري \ Lake Maggiore” حيث يقع سد فيرزاسكا و هو أحد أهم منصات القفز بالحبل في العالم.
نهر فيرزاسكا في سويسرا: المياه الأكثر نقاءا و صفاءا في العالم يمكن من خلالها رؤية قاع النهر بكل وضوح (صور + فيديو
تتراوح درجة حرارة مياه النهر بين 7-10 درجات مئوية و هو من أفضل أماكن الغوص المعروفة في الفترة ما بين أواخر الربيع الى أوائل الخريف. ونختتم باجمل صورتين وفيديو عن هذا عن المكان الرائع

نهر فيرزاسكا في سويسرا: أنقى وأصفى أنهار العالم حيث يمكن من خلالها رؤية قاع النهر بكل وضوح
نهر فيرزاسكا في سويسرا: أنقى وأصفى أنهار العالم حيث يمكن من خلالها رؤية قاع النهر بكل وضوح

بئر الساحرات من أستونيا يثير الحيره لأكثر من 3 آلاف عام

يقع في مدينه (Tuhala) في شمال أستونيا بئر مائي أثار فضول وخوف وتساؤل السكان المحليين لأكثر من ثلاثه آلاف عام.  تكمن شهره هذا البئر الذي يبلغ عمقه 2.5 متر والذي يظهر بشكل طبيعي في أغلب أوقات السنه في أنه في حال سقوط أمطار غزيره على المنطقه فإن البئر يبدأ في إخراج الماء بكميات غزيره من ما يغطي المنطقه المحيطه به بالكامل.
بئر الساحرات من أستونيا

أثارت هذه الظاهره منذ القدم خوف الناس وتساؤلهم وعزا السكان المحليين هذه الظاهره للسحر والساحرات ومن هنا اكتسب هذا البئر اسمه والذي استمر إلى وقتنا الحالي “بئر الساحرات”. ويعزو العلماء سبب هذه الظاهره الغريبه انه في حال سقوط الأمطار الغزيره وامتلاء الخزانات المائيه الجوفيه فلا تستحمل الخزانات الجوفيه كميه الماء فيتم تفريغ الماء من النقطه الأسهل للخزانات وهي البئر المائي. ويجذب هذا البئر الكثير من السياح من داخل وخارج أستونيا لمتابعه هذه الظاهره الطبيعيه الفريده.
بئر الساحرات من أستونيا

بئر الساحرات من أستونيا
بئر الساحرات من أستونيا
بئر الساحرات من أستونيا
بئر الساحرات من أستونيا
بئر الساحرات من أستونيا

فيديو عن البئر:

الأربعاء، 25 أبريل 2012

منجم فيليشتكا الملحي في بولندا, أحد أغرب وأجمل مناجم العالم وأحد مواقع التراث الإنساني العالمي

ان أول ما يتبادر إلى الأذهان عند ذكر كلمة منجم هو ذلك الكم الكبير من الأوساخ والأتربة المتطايرة وتلك الحفرة العملاقة تحت الأرض, لكن المفاجأه أن عكس هذه الصورة هو ما يمثلها هذا المنجم والذي يعد من أغرب المناجم التي لا تزال قائمة وأقدمها على الإطلاق وهو منجم (Wieliczka \ فيليشكا) الملحي الذي يقع في مدينة فيليشكا البولندية. حيث يعود هذا المنجم إلى القرن الثالث عشر الميلادي وبدأ بانتاج الملح منذ ذلك الوقت حتى توقف العمل فيه في عام 2007. من ما خلف حفرة عملاقة يبلغ عمقها 327 متر وطولها حوالي الـ 300 كلم! والتي بنيت وزينت أفضل الزينة والتماثيل والكتابات الدينية وبني في جوانبها المصليات والمذابح الدينية المسيحية لتعكس الأثر الإقتصادي الكبير لهذا المنجم القديم على المنطقة وأيضا مقدار التأثير الديني على السكان على مرور الأيام.
منجم فيليشتكا الملحي في بولندايعكس منجم فيليشتكا الملحي المراحل التاريخية لتطور تقنيات التعدين من القرن الثالث عشر حتى القرن العشرين من حيث المعدات والرافعات وغيرها من الأدوات والتي أستخدمت في الحفر مر الزمن منذ إنشاءه وحتى إغلاقه من ما يعكس تاريخا متكاملا بالغ الأهمية والقيمة. الصورة التالية لرافعة قديمة كانت تستخدم في المنجم.
رافعة قديمة كانت تستخدم في منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
وأغرب وأجمل ما يميز منجم فيليشكا هو احتوائه على العديد من التماثيل والأروقة المنقوشة والمنحوتة من الصخر الملحي والتي صنعها عمال ذلك المنجم قديماً, الأمر الذي يجذب أعداد كبيرة جداً من السياح سنوياً والذين يقدر معدل عددهم 1.2 مليون سائح سنوياً من ما يجعله أكثر أهم المعالم السياحية جذبا للسياح في بولندا. بحيث يمكن للسياح على مدى ممرات المنجم مشاهدة العديد من التماثيل والنقوش التي نحتت من الصخر الملحي، والذي يبدو كأنه جرانيت رمادي بسبب انعكاسات الملح المصقول ولا يعطي اللون الأبيض الذي يظهر في الصور التالية.
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
هناك ايضاً البحيرات أسفل الأرض والتي تشكلت من الإصطدام بعدة منابع للمياه الجوفيه الأرضية أثناء الحفر كما تشاهد في الصورة التالية.
منجم فيليشتكا الملحي في بولنداكما يوجد في نهاية الجولة الرسمية في المكان للسياح قاعة كبيرة تستخدم للمناسبات الخاصة كحفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات الخاصة. ومن القطع الفنية الجميلة في منجم فيليشكا الثريات التي صنعت بلوراتها من الصخر الملحي ذاته والتي صقلت وأعيد تشكيلها لتعطي المظهر الزجاجي الامع.
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولندا
منجم فيليشتكا الملحي في بولنداوالجدير بالذكر أن منظمة اليونسكو أدرجت هذا المنجم ضمن قائمة التراث الحضاري العالمي منذ عام 1987. 


ويذكر أن عدداً كبيراً من المشاهير زار هذا المنجم منهم الرئيس الأمريكي السابق بيل كلنتون وغيره. من ما دعى الإدارة المحلية لإيقاف العمل في المنجم شاهد الفيديو التالي لجولة في هذا المعلم التاريخي.