الأربعاء، 30 مايو، 2012

سحر الطبيعة في شلالات اجوازو الارجنتينية

شلالات إجوازو هي شلالات نهر إجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا والمحافظة الأرجنتينية مشينز. الشلالات تُقسّم النهر إلى إجوازو العالي و إجوازو الواطئ. اسم الشلالات مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير.

الأسطورة

تقول الأسطورة بأن الإله خطط لزواج فتاة جميلة من السكان الأصليين اسمها نايبي و لكنها هربت مع حبيبها الفاني تاروبا في زورق صغير و من شدة غضب الإله قام بقطع النهر مما أدى إلى تكون الشلالات و يدين الحبيبين بالسقوط الأبدي من الشلالات.

موقع التراث العالمي

شلالات إجوازو كانت مدرجة على لائحة الترشيح الخاصة باختيار عجائب الدنيا الطبيعية عبر مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدة. ابتداءً من فبراير/شباط عام 2009 و قد حصلت على التصنيف الخامس ضمن تصنيف البحيرات والأنهار و الشلالات.
واحد ابرز المعالم المتنافسة هذه السنة هي Iguazu falls او شلالات اجوازو الارجنتينة.
وهي شلالات تحبس الانفاس عند رؤيتها، وتعتبر احد الفواصل الطبيعية بين الارجنتين والبرازيل، ولانها احد ابرز المعالم فقد دخلت ضمن افظل ثمانية وعشرين معلم متنافس على النهائيات.
عملية اختيار هذه العجائب بدأت منذ عام الفين وسبعة، وذلك بترشيح العديد من المعالم الدولية، وقام الناس بالتصويت على هذه المعالم عبر الهاتف، او عن طريق الانترنت.
رئيس منظمة عجائب الدنيا السبع يعتقد ان هذه الشلالات المرعبة بشكل جميل اذا ما انتخبت لتصبح احد العجائب ستعود بالنفع الكبير على اقتصاد البلاد، ويبدو ان كلا البلدين اللذين يشتركان بهذه الحدود قد يحصدان الفوائد قبل حتى انتخاب هذه الشلالات كأحد العجائب، فقد ازداد عدد الزوار والسياح في البلدين.
وشلالات الاجوازو واحدة من اكبر الشلالات في العالم، حيث تمتد لمسافة 2.7 كيلومتر بشكل شبه دائري يمتد عبر حدود البلدين الارجنتين والبرازيل.
الشلالال الرائع يتكون من 275 شلالالا صغيرا، وارتفاع هذه الشلالات الصغيرة يتراوح ما بين ستين الى ثمانين مترا.
اختيار هذه العجائب 28 تم بعد ان دخلت المنافسة اكثر من 440 معلما من 220 بلدا، والتي قلصت الى 77، ثم اختير من 77، 28 النهائية.

اما عن بعض المعالم التي وصلت الى النهائيات اضافة لهذه الشلالات فهي: نهر الامازون، جزيرة غالاباغوس في إلاكوادور، محمية جراند كانيون في الولايات المتحدة، الحاجز المرجاني العظيم قبالة ساحل استراليا وجبل كيليمنجارو في تنزانيا.
خريطة توضحية لشلال اجوازو





  اخيرا فيديو عن هذا الشلال الرائع

الأربعاء، 23 مايو، 2012

برزخ -2: بحيرة تحت الماء, لها شاطئها الخاص ولا تختلط مياهها مع مياه قاع المحيط .

اكتشاف فاق تصور العلماء هو ما قام به مجموعة من الغواصين في عام 1990 حين تم العثور على بحيرة مستقلة بكامل عناصرها البيولوجية في قاع المحيط على عمق يزيد عن 800 متر تحت مياه خليج المكسيك. يشبه العلماء هذه البحيرة بالواحة في وسط الصحراء في انعزالها فهي مستقلة بشكل تام عن طاقة الشمس و لذلك تستمد المخلوقات في هذا النظام البيولوجي المصغر مادة الحياة من الميثان المتسرب من البحيرة نفسها و من رمال البحر المحيطة.


يعود الفضل في هذا الإكتشاف المذهل للمركبة البحرية “DSV Alvin” وهي غواصة مأهولة بنيت لأغراض الإستكشاف وتتبع للبحرية الأمريكية وكانت قد دخلت الخدمة في عام 1964 (قبل 48 عاما) والتي قادت الى عدة إكتشافات علمية مهمة منها اكتشاف هذه البحرية الغريبة التي يقدر عمرها بأكثر من 200 عام.
البرزخ - الجزء الثاني: بحيرة تحت الماء, لها شاطئها الخاص ولا تختلط مياهها مع مياه قاع المحيط

أساس الحياة في هذه البحيرة التي تبلغ ملوحتها أضعاف ملوحة مياه المحيط هو البكتيريا التي تستخدم الميثان لانتاج الطاقة مبتدئة دورة الحياة لعدد من الكائنات الغريبة في هذه البحيرة مثل المحار و الديدان الحلقية و السرطانات.
الصورة التالية للديادان الحلقية أحد أهم سكان البحيرة.
البرزخ - الجزء الثاني: بحيرة تحت الماء, لها شاطئها الخاص ولا تختلط مياهها مع مياه قاع المحيط
الصورة التالية للديدان الحلقية على أرض البحيرة التي تحولت للون البرتقالي بسبب أكسدة الكبريت بفعل البكتيريا.
البرزخ - الجزء الثاني: بحيرة تحت الماء, لها شاطئها الخاص ولا تختلط مياهها مع مياه قاع المحيط
يبلغ طول هذه البحيرة 20 مترا وهي محفوفة بما يشبه الشاطئ الرملي و لكنها عبارة عن أكوام من المحار تحمل البكتيريا المنتجة للميثان.
الصورة التالية لشاطئ البحيرة العجيب المتكون من المحار و بجانبها “سرطان البحر \ الكركند” الشبيه بالعنكبوت و هو أحد أهم السكان لهذه البحيرة أيضا.
البرزخ - الجزء الثاني: بحيرة تحت الماء, لها شاطئها الخاص ولا تختلط مياهها مع مياه قاع المحيط
أنواع المحار هذه لا توجد في أي مكان في العالم الا في هذه البقعة الصغيرة من المحيط.
البرزخ - الجزء الثاني: بحيرة تحت الماء, لها شاطئها الخاص ولا تختلط مياهها مع مياه قاع المحيط
بالرغم من حرارتها التي لا تقل عن حرارة البيئة المحيطة الا انه يطلق على هذه البحيرة اسم “التسريب البارد \ Cold seep” أو “الفتحة الباردة \ Cold Vent ” و يرجع سببب التسمية الى اعتمادها على الميثان كمصدر وحيد للطاقة.
المزيد عن هذه البحيرة الغامضة في هذا الفيديو الرائع بصوت المقدم ديفيد آتينبارا الذي يصف هذه النقطة التي إستغرق العلماء ما يزيد عن 10 سنوات في فك أسرارها التي أدهشتهم حيث تعتبر هذه البحيرة من الأماكن القليلة على سطح الأرض التي لا تعتمد على حرارة الشمس كمصدر أساسي للحياة والطاقة.. مشاهدة ممتعة.

الأحد، 20 مايو، 2012

البرزخ..........مشاهد مذهلة لظاهرة إلتقاء الأنهار وعدم إختلاط مياهها كما لم تشاهدها من قبل

قد تكون لهذه الظاهرة خصوصية عند المسلمين من حول العالم, كيف لا فهي ظاهرة طبيعية مذهلة وصفت في القرآن الكريم منذ عدة قرون وهي ما يعرف باللغة العربية بـ “البرزخ” “نفس اللفظ المستخدم في القرآن الكريم” في زمن كانت هذه الظاهرة مجهولة وغير معروفة في المنطقة العربية, حيث تلتقي الأنهر والبحور مع بعضها البعض ولا تختلط مياه كل منها مع الآخر كأن بينهما “برزخ \ حاجز” لأسباب فيزيائية وهي إختلاف الكثافة والحرارة وكمية العوالق والرواسب وإختلاف سرعة المياه في كل مجرى عن الآخر. هذا الموضوع هو أول أجزاء سلسلة سنتحدث فيها عن هذه الظاهرة الطبيعية سنبدأها بهذا الجزء الذي سيسرد أحد أكبر وأجمل مناطق إلتقاء الأنهار مع بعضها من حول العالم, أما الأجزاء القادمة فنعدكم بأنها ستدهشكم للغاية, سنبدأ جولتنا بسرد بعض أجمل مناطق إلتقاء المياه العذبة (الأنهر مع بعضها) وأول أمثلتنا من القارة الأوروبية وتحديدا من سويسرا بلاد الجمال والعجائب والأثرياء.
أولا: إلتقاء نهري (الرون \ Rhone) و (أرفي \ Arve). (على الخريطة):
يلتقي نهري (الرون \ Rhone) على يسار الصورة مع (أرفي \ Arve) على اليمين في العاصمة السويسرية جنيف. حيث يحمل نهر آرفي كميات أعلى من الطمي من ما يسبب هذا التباين الواضح والرائع في ملتقى النهرين.
منظر الإلتقاء من الخرائط الجوية.

صور عن قرب للإلتقاء.
إلتقاء نهري (الرون \ Rhone) و (أرفي \ Arve) في العاصمة السويسرية جنيف
إلتقاء نهري (الرون \ Rhone) و (أرفي \ Arve) في العاصمة السويسرية جنيف
فيديو عن التقاء نهري الرون و أرفي في سويسرا 

ثانياً: إلتقاء ثلاثة أنهر وهي (إن \ Inn) و (الدانوب \ Danube) و (إلز \ Ilz) . (على الخريطة):
يقع هذا المنظر الساحر لهذه الظاهرة الطبيعية الرائعة في مدينة (باساو \ Passau) في ألمانيا, حيث تعرف المدينة أيضا بإسم (Dreiflüssestadt) وهي كلمة ألمانية تعني مدينة الثلاثة أنهر.
منظر الإلتقاء من الخرائط الجوية.

صور عن قرب للإلتقاء.
إلتقاء ثلاثة أنهر وهي (إن \ Inn) و (الدانوب \ Danube) و (إلز \ Ilz)
صورة ساحرة لملتقى الأنهر الثلاثة ألتقطت بتقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR).
إلتقاء ثلاثة أنهر وهي (إن \ Inn) و (الدانوب \ Danube) و (إلز \ Ilz)
ثالثا: إلتقاء نهري (جيالينج \ Jialing) و (يانجتزي \ Yangtze). (على الخريطة):
يلتقي كل من المياه النظيفة من نهر (جيالينج \ Jialing) و والمياه المليئة بالطمي والرواسب إلى درجة تغير اللون إلى اللون الني من نهر (يانجتزي \ Yangtze) في منظر رائع في قلب مدينة (تشونج كوينج \ Chongqing) الصينية.
منظر الإلتقاء من الخرائط الجوية.

صور عن قرب للإلتقاء.
إلتقاء نهري (جيالينج \ Jialing) و (يانجتزي \ Yangtze)
إلتقاء نهري (جيالينج \ Jialing) و (يانجتزي \ Yangtze)
رابعاً: إلتقاء نهري (ريو نيجرو \ Rio Negro) و (ريو سوليمويز \ Rio Solimoes). (على الخريطة):
قد يكون هذا الإلقاء أحد أكثر المناطق توضيحا لهذه الظاهرة الطبيعية حيث يلتقي نهري ريو نيجرو و ريو سوليمويز بالقرب من مدينة (ماناوس \ Manaus) في البرازيل.
ما يزيد وضوح وتميز هذا الإلتقاء هو إختلاف ألوان مياه النهرين فأحدهما غامق قريب من اللون الأسود والآخر يتميز بلونه الطيني والعجيب أن كلا مياه النهرين لا تختلطان مع بعضهما على الفور بل إنها تسير جنبا إلى جنب لمسافة تزيد عن 6 كلم وأهم أسباب هذا الفاصل العجيب هو إختلاف حرارة وسرعة كلا النهرين حيث يسير نهر ريو نيجرو بسرعة 2 كلم في الساعة ويبلغ معدل درجة حرارته 28 درجة مئوية أما نهر ريو سوليمويز فيبلغ معدل سرعته ما بين 4-6 كلم في الساعة وتبلغ درجة حرارته 22 درجة مئوية. والصورة الجوية التالية توضح طول المسافة.

الصور التالية لهذا الإلتقاء الرائع عن قرب.
إلتقاء نهري (ريو نيجرو \ Rio Negro) و (ريو سوليمويز \ Rio Solimoes)
إلتقاء نهري (ريو نيجرو \ Rio Negro) و (ريو سوليمويز \ Rio Solimoes)
 الفيديو التالي لإلتقاء النهرين:
 

قال تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ) [الرحمن: 19-20]
سبحان الله. 
المصدر

الخميس، 17 مايو، 2012

النوبة .......... بالونها الطبيعية

ده مش رسم بالألوان .. ده مشهد حقيقي من جنوب مصر، صورة من غرب سهيل، النوبة

رحلة استجمامية رائعة الى هندراوس

هندوراس (بالإسبانية: República de Honduras) هي جمهورية في أمريكا الوسطى، يحدها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الشمال الغربي دولة غواتيمالا، ومن الجنوب الغربي السلفادور، ومن الجنوب نيكاراجوا والمحيط الهادئ.
هندوراس إحدى دول أمريكا الوسطي، احتلتها أسبانيا سنة 908 هـ - 1502م ومكث الاحتلال الأسباني فبها حتي سنة 1254 هـ - 1838 م ثم حصلت على استقلالها. سميت قديماً بهندوراس الأسبانية للتفريق بينها وبين هندوراس البريطانية والتي يطلق عليها حاليا بليز.
التسمية
استخدم الأسبان ثلاثة أسماء للإشارة إلي المنطقة التي أصبحت فيما بعد دولة الهندوراس.
  • جيامورس - وهو اسم أطلقة كولومبوس علي مدينة تروخيو.
  • هيجوراس - وهو إشارة إلى القرع التي تأتي من شجرة Jicaro، وكثير منها عثر عليها طافية في المياه الواقعة قبالة الساحل الشمالي الغربي لهندوراس
  • هندوراس - حرفيا "العمق" في اللغة الأسبانية. وهى مأخوذة من قول كولومبوس : "الحمد لله أننا خرجنا من تلك الأعماق"، ولكن وليام ديفيدسون لاحظ أنه لا يوجد أي شكل من أشكال هذا الاقتباس في الوثائق الأساسية للرحلة كولومبوس
استمد ديفيدسون هندوراس من فوندورا، وهي لفظة نمساوية تعنى المرسى وهي واحدة من المسميات الأولى في المنطقة لتظهر على الخريطة في العقد الثاني من القرن السادس عشر وتنطبق على خليج تروخيو. لم تكن هندوراس - حتى نهاية القرن السادس عشر - تستخدم لكي تدل علي المنطقة ككل. 

قبل 1580، كانت هندوراس يشار إليها في الجزء الشرقي من المنطقة، وهايغوريس يشار إليها في الجزء الغربي
 هندوراس دولة تقع في أمريكا الوسطى ،كتشفها كرستوفر كولومبوس سنة 1502، وفي سنة 1523 دخلتها أول قوات إسبانية اراضي هندوراس بقيادة جيل جونزاليس، وفي سنة 1524 وصلها فوج تنظيمي لحكم الدولة برئاسة فرانسيسكو دي لاس كاساس. كان يقطنها قديما عدد من القبائل في تنوع كبير من الثقافات واللغات ،أهمها واقواها هي قبائل المايا الشهيرة التي انشأت حضارة من أقدم حضارات العالم، الذين بنوا مدينتهم المقدسة وعاصمتهم الاحتفالية في كوبان في الجزء الغربي من هندوراس. 
بعد انهيار حضارة المايا زحفت مجموعات متعدده إلى اجزاء من هندوراس واستقرت فيها، اللغات التي تكلمتها هذه المجموعات تكشف عن علاقات متنوعة مع قبائل مكسيكية تسمى التولتك والازتك، وقبائل تسمى الشيبشاس في كولومبيا، وحتى من قبائل جنوب غرب الولايات المتحدة. 
 في الجزء الغربي من وسط هندوراس كان يسكنها قبائل تسمى لنكا، الذين يتحدثون لغة من أصل غير معروف هذه الجماعات المستقلة حافظت على علاقات تجارية مع بعضها البعض ومع شعوب أخرى بعيدة مثل بنما والمكسيك. هذه القبائل وما تبقى وانحدر من حضارات المايا هم السكان الاصليون لهندوراس، الذين سوف يقاومون الاحتلال الأسباني لاحقا ويخرج منهم شخصيات أسطورية يكونون قادة الحكم الذاتي في أمريكا الوسطى ومن امثالهم تيكون اومان وليمبرا واتلاكاتل ونيكاراو وديرياجواكوتان واوراكا. وبحلول سنة 1537 تمكن ليمبرا القائد الذي ذاع صيته آن ذاك من توحيد أكثر من مائتي قبيله من قبائل الهنود الحمر الذين كانو في السابق منافسيه لعمل مقاومة منظمة ضد تغلغل الغزاة الأسبان، وفي قرية تسمى إتيمبكا أعلن عن خطط لطرد الأسبان واعطى توجيهاته لجميع حلفائه لانتفاضة عامة عندما يعطى الإشارة. وعلى قمة صخرة كبيرة تسمى سيركوين، قام بعمل حصن منيع وخنادق وتحصينات هائلة وقام بجمع امدادات كبيرة من القبائل المجاورة، 

وكان يطلق على هذه القلعة انها لا تقهر، واعطى الإشارة للبدء واسفرت عم قتل ثلاثة أسبان مدنيين تصادف مرورهم من هذه المنطقة. جمعت القوات الأسبانية قوات اضافية مساعدة من الهنود الحمر من جواتيمالا والمكسيك للهجوم على هذه الصخره وتدميرها، ومع ذلك ظلت الصخرة لاتقهر، وفي نفس الوقت قام ليمبرا باضرام النيران في خليج كان يسكنه مواطنون أسبان يسمى كوماياجوا، فاضطر الأسبان للفرار إلى منطقة تسمى جارسيا، ولكن جارسيا كانت مهددة من القبائل المحيطة، ومناطق أخرى يسكنها الأسبان حوصرت، وكان من الصعب على الأسبان الحياة في هذا الواقع، فقام قائد الجيش الأسباني الونسو دي كاسيرس بالاستعانة ببعض المجاورين لهندوراس مثل جواتيمالا وسان سلفادور وحتى من إسبانيا، ولجأ إلى طريقة أخرى هي الخيانة وقتل ليمبرا، فقام بدعوته إلى مفاوضات سلام، وعندما قرر الاستمرار في القتال قام قناص أسباني باردائه قتيلا، وبعد مقتله 30000 وهم تعداد جيشه كانو بين هارب ومستسلم، وبعدها تم الاستيلاء على هندوراس.

حدود البريةيحدها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الغرب جواتيمالا والسلفادور، وجهه ضيقة على المحيط الهادي، ومن الجنوب جمهورية نيكاراجواو غضي، وتتوسط هندوراس بموقعها أمريكا الوسطى.
المناخ
يختلف المناخ السائد من الاستوائي في المناطق المنخفضة إلى المناطق المعتدلة في الجبال. والمناطق الوسطى والجنوبية هي أكثر حرارة وأقل رطوبة نسبيا من الساحل الشمالي.

شاطئ خليج ويست
تشغل الجبال أكثر من نصف ارضها، ويصل ارتفاع بعض قممها إلى 2700 متر، وتنتشر السهول في الشمال والشرق حيث تنحدر مياه أنهارها القصيرة إلى خليج هندوراس، والمناخ ينتمي إلى الطابع المداري الرطب، غير أن الارتفاع عدل من حرارتها، ففي المناطق المنخفضة ترتفع الحرارة وتزيد الأمطار وتنمو بها الغابات المدارية وحشائش السافانا.

المساحة

تبلغ مساحتها 112,492 كيلو مترات مربعة، وسكانها في سنة 1408 هـ - 1988 م 4،830،000 نسمة، وعاصمة البلاد تيجوسيجاليا وسكانها في سنة 1408هـ - 1988 م أكثر من نصف عدد السكان مدنها الهامة سان بدروسيولا، ومدينة البروجرسو.

البيئة

تعتبر المنطقة نقطة هامة للتنوع البيولوجي بسبب العديد من النباتات والحيوانات التي يمكن العثور عليها هناك. على غرار البلدان الأخرى في المنطقة، تحتوى هندوراس على موارد البيولوجية عديدة. فتستضيف أكثر من 6،000 نوع من النباتات الوعائية، منها 630 (وصفت حتى الآن) من فصيلة الأوركيد ؛ حوالي 250 الزواحف والبرمائيات، وأكثر من 700 نوع من الطيور، و 110 نوعا من الثدييات، نصفهم من الخفافيش. في المنطقة الشمالية الشرقية من لا موسكيتيا تكمن في ريو بلاتانو محمية من محميات المحيط الحيوي، وهى غابات مطيرة تقع في الأراضي المنخفضة وموطن لتنوع حيوى كبير. وأضيفت هذه المنطقة إلى قائمة مواقع التراث العالمي باليونسكو في عام 1982.

الأحد، 13 مايو، 2012

جسر أوريسند ........... من عجائب الدنيا الصناعية


جسر أوريسند (اسم مشترك دانماركي/ سويدي Øresundsbron/Öresundsbron) هو جسر يربط بين العاصمة الدنماركية كوبنهاغن ومدينة مالمو السويدية يستخدم كطريق سيارات وسكة حديد.و يتكون الجسر من 3 أجزاء، أولها من جهة الدنمارك يأتي نفق أوريسند ثم يرتفع النفق تدريجياً حتى يصل إلى جزيرة بيبرهولم (Peberholm) الاصطناعية التي تنتهي إلى جسر أوريسند وهو جسر مشدود بالكوابل.تم البدء بالإنشاء عام 1995، تم افتتاحه للمرور في 1 يوليو 2000 
الدنمارك (بالأحمر) والسويد (بالأصفر) متصلتين بجسر أوريسند (بالأبيض)

مساحته:

يتكون الجسر من 3 أجزاء، أولها من جهة الدنمارك يأتي نفق أوريسند ويبلغ طوله حوالي 3,510 متر، تم إنشاؤه على عمق حوالي 90 قدم لتسهيل حركة مرور السفن، ثم يرتفع النفق تدريجياً حتى يصل إلى جزيرة بيبرهولم (Peberholm) الاصطناعية والتي يبلغ طولها حوالي 4,055 متر تنتهي إلى جسر أوريسند وهو جسر مشدود بالكوابل (Cable-Stayed Bridge) يبلغ طوله 7,845 متر وعرضه حوالي 24 متر، كما يبلغ وزنه حوالي 82,000 طن، اما الجزيرة الواقعة في المنتصف فيبلغ طولها تقريبا 4 كيلومتر (13 الف قدم), وتم تصميم الجسر بواسطة Arup

الإنشاء:

لقرب المسافة بين الدولتين من خلال هذا المعبر البحري قررت حكومتا الدولتين إنشاء جسر يربط بين مدينة مالمو وهي ثاني أكبر مدينة في السويد والواقعة في أقصى الجنوب الغربي، وبين مدينة كوبنهاجن عاصمة الدنمارك والواقعة في الشرق، وتعتبر هاتان المدينتان هما أقرب نقاط الالتقاء بين الدولتين، ويبلغ البعد بينهما حوالي 80 كيلومتر ولا يفصل بينهما سوى البحر. 

ممرين لسكة الحديد وممرين للسيارات

وبلغت التكلفة الإجمالية حوالي 3.3 مليار يورو يُتوقع أن يتم تحصيلها حتى عام 2035. وكان من الممكن بناء المسافة بكاملها كجسر الاان وجود مطار قريب على الساحل احال دون تنفيذ الفكرة وتققر بناء المعبر على قسمين نفق وجسر تم بناء النفق بنظام القوالب المعدة مسبقا حيث يتم الحفر قي قاع البحر ويتم اغراق قطاعات النفق جنبا إلى جنب وليس بنظام الفحر الاعتيادى حتى الوصول إلى الجزيرة الاصطناعية ومن ثم بناء الجسر المعلق

العراقيل والاتمام:

واجه المشروع عدة عقبات منها اختلاف اللغة لكلا البلدين واختلاف وحدات القياس وجهد التيار الكهربى ومعايير خراطيم الاطفاء كما حدثت عدة تحديات هندسية عند بناء النفق كوجود الغام قي قاع البحر وسقوط احدى قطاعات النفق بالخطا
تم الانتهاء من إنشاء الجسر في شهر يوليو سنة 2000 بموافقة الدولتين وتمت تسميته بـ (جسر أوريسند) (Oresund Bridge)
منظر من مالمو
ومن هنا تكونت المنطقة والتي أصبحت مستقلة, لها سكانها وخدماتها وغيرها وسميت المنطقة بنفس اسم الجسر (منطقة أوريسند) (Oresund Region) وتضم جزء من السويد (مدينة مالمو) وجزء من الدنمارك (مدينة كوبنهاجن) وما بينهما وهو البحر والجسر.
المراقبة:

يمتلك الجسر والنفق احدث نظام مراقبة إلكترونية قي أوروبا حيث تقوم الكاميرات الإلكترونية بتتبع حركة سير المركبات على الطريق اليا وفى حالة توقف أي سيارة قي الطريق يتم عرض صورة حية للموقع لمراقبة الامن والسلامة.