الجمعة، 30 مايو 2014

الكرة الأرضية بعدسات الأقمار الاصطناعية

تتغير الكرة الأرضية باطراد سواء بفعل الإنسان أو بسبب الكوارث الطبيعية. القمران الاصطناعيان "تاندم ـ إكس" و"تيراـ سارـ إكس" يراقبان بدقة متناهية كل التقلبات التي تعرفها الأرض.

هكذا تبدو صحراء اتاكاما في الشيلي من خلال عدسات القمرين الصناعيين التوأمين "تاندم ـ إكس" و"تيراـ سارـ إكس"، فإلى جانب المنطقة البركانية "سلا ردي أويني" الملحية التي تفوق مساحتها 10 ألف كيلومتر مربع، تشير المناطق الزرقاء، والزرقاء الداكنة إلى الأجزاء الأكثر عمقا في المسطحات الملحية.

تكنولوجيا بالغة الدقة

 فى الصورتين نرى نفس الجزء من لاس فيغاس: الصورة اليسرى التقطها مكوك SRTM عام 2000، وكانت مهمته مسح توبوغرافي بالردار. أما الصورة اليمنى فهي لـ"تاندم ـ إكس"، إذ تظهر بشكل واضح الطفرة النوعية التي حققتها التكنولوجيا.

توثيق الظواهر الطبيعية

هذه الصورة ل"تيراـ سارـ إكس" التقطت في مارس / آذار 2011 وتظهر فيها بشكل جلي الأضرار التي لحقت بميناء مدينة سينداي اليابانية بعد كارثة التسونامي. الجزء ذو اللون الأورجواني يظهر مدى الخسائر من خلال أكوام الحطام. أما اللون الأزرق فيمثل المناطق التي اكتسحتها الفيضانات.

كثافة عالية
هذه الصورة هي لمدينة اسطنبول التركية كما تبدو من الفضاء، وتظهر ضخامة المدينة وكثافتها بشكل ساحق. اللون الأصفر يظهر المناطق ذات البناء الكثيف وسط المدينة، فيما لم يبق سوى القليل من المساحات الخضراء. وفي بحر مرمرة ومضيق البوسفور تبدو الحركة واضحة، وحتى السفن لا يمكنها أن تفلت من أعين "تيراـ سارـ إكس".

فهم الجليد الأبدي

يتواصل ذوبان الجليد الذي ينفصل عن كتلته الأم. هكذا تبدو الجزيرة الصغيرة، في الأسفل يسار الصورة، وهي على شكل بقعة بيضاء في "كونيغين ـ ماودـ لاند". ويحمل هذا الجبل الجليدي اسم A62 ولا يربطه منذ عام 2010 بالكتلة الأم، إلا شريط ضيق لا يتجاوز 800 متر. وتساعد صور القمر الاصطناعي "تيراـ سارـ إكس" العلماء على مراقبة الكتل الجليدية على المدى الطويل ومساعدتهم على فهم أفضل لها.

بعد اندلاع البركان

بركان "بوييهو كوردون كول" في السادس من يوليو/ تموز 2011، بعد حوالي شهر من اندلاعه. وفي الشمال الغربي تظهر الصورة كتلة كأنها بحيرة تمثل الحمم البركانية التي شكلت مؤخرا.

البحث عن ألغاز الطبيعة


لأشعة ردار "تيراـ سارـ إكس" القدرة على سبر أغوار الطبقات الداخلية للجليد، ومنها على سبيل المثال تلك التي تكتسي نهر ماك ـ كينزي في كندا. فاعتمادا على الفروق الدقيقة في أطياف اللون يمكن للعلماء تحديد أسلوب تشكل الجليد وكل الخلفيات المرتبطة به.

السبت، 24 مايو 2014

صور فضائيه لعام 1987وعام 2014 توضح الامتداد الحضري على الاراضي الزراعية في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية


القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، وتقع في شمال شرق أفريقيا، وقد توسعت بشكل كبير في السنوات ال 28 الماضية. في صور لاندسات أعلاه، فإن التناقض بين الاراضى الزراعية(اخضر اللون) والصحراء و التمدد العمرانى (رمادى اللون)واضح جدا بين الصورتين . القاهرة، كما هو مبين في فسحة رمادية كبيرة، وزيادة في عدد السكان من نحو 6 ملايين في عام 1986 إلى أكثر من 15 مليون في عام 2014. التحضر في الصحراء المجاورة الملاحظ أيضا من خلال زيادة حجم المناطق الحضرية  المحيطة بالمدينة.

عام 1987

عام 2014



المصدر : 1

الأربعاء، 7 مايو 2014

شاهد أول بث مباشر متواصل من الفضاء للكرة الارضية برعاية ''ناسا''


صورة من البث المباشر من الفضاء برعاية وكالة ناسا
هل تساءلت فى الماضي كيف تبدو الأرض من الفضاء، يبدو أن ''ناسا'' عزمت على إجابة السؤال، فقد تمكنت وكالة الفضاء الأمريكية الشهيرة من تثبيت مجموعة من الكاميرات عالية الوضوح خارج محطة الفضاء الدولية لتنقل صور مباشرة لكوكب الأرض أثناء دورانه حول نفسه وحول الشمس.
في 30 إبريل الماضي، بدأت الوكالة فى التحضير لإجراء تجربة فريدة من نوعها، حيث قامت ''ناسا'' بتثبيت كاميرات تنقل طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة جميع التغيرات التي تطرأ على كوكبنا الأزرق، وذلك بمساعدة مجموعة من طلاب الثانوية الذين قاموا بتصميم تلك الكاميرات وتحديد زوايا التقاط الكوكب، ليبدأ البث الفعلي المباشر من ساعات قليلة.

هدف التجربة هو تقديم فيديوهات عالية الجودة للأرض مُصورة من الفضاء، وذلك لتقييم اداء الأجهزة ومعرفة احتمالات بقائها ضمن منظومة الخدمة الفضائية علاوة على مساعدة مهندسي ''ناسا'' لاختيار كاميرات أفضل للبعثات القادمة.
الجدير بالذكر أن تلك التجربة ليست الأولي فى مجال بث فيديو من الفضاء ولكنها رائدة فى مجال البث الحي والمباشر للكرة الأرضية وأيضًا هي المرة الأولي التي يشاهد فيها الجمهور فيديوهات مُصورة بالتزامن مع علماء وباحثي وكالات الفضاء العالمية.


صورة 2 من البث المباشر من الفضاء برعاية وكالة ناسا

لمشاهدة البث المباشر .. اضغط هنا