الأربعاء، 24 أغسطس 2011

سبب تسمية القارات قديما

ماذا يعني مسمى كل من قارتي جندوانا لاند ( Gondwanaland ) ولوراسيا ( laurasia ) ومما تتكون كل منهما ) ؟
تشكل قارتي جندوانا لاند ( Gondwanaland ) ولوراسيا ( laurasia ) جزءا لا يتجزأ من القارة الأم ( Pangaea) . حيث شكلت قارة جندوانا الجزء الجنوبي من القارة الأم بانجيا . وتعود أصل تسمية قارة Gondwanaland إلى العالم الألماني Alfred Wagner حينما تحدث عن نظريته المشهورة زحزحة القارات في عام 1912 وقيل عام 1914م . وتعود أصل التسمية إلى منطقة في جنوب الهند تدعى Gondwana عثر خلال البحث ضمن هذه المنطقة على أحافير تحتوي أنواعا متعددة من النباتات التي كانت سائدة في جميع القارات التي كانت تتركب منها قارة جندوانا لاند القديمة مثل ( قارة أمريكا الجنوبية وقارة أفريقيا والهند وشبة الجزيرة العربية ومدغشقر واستراليا وانتاركتيكا ) . ولعل سبب التسمية يعود لأصل كلمة ( Gondwana ) التي تعنى الغابة نظرا لما تحتويه من فصائل نباتية متعددة. ومنها جاءت تسمية قارة جندوانا لاند لتعني أرض الغابات .
أما قارة لوراسيا فقد كانت تشكل الجزء الشمالي للقارة الأم بانجيا ( Pangaea ) والتي كانت تتضمن قارات ( أمريكا الشمالية و أوروبا وأسيا ) . ولعل السبب الذي دفع Wagner في تسمية القارة بالوراسيا كونها تتركب من قارتي أسيا وأوربا .
وهناك عدة إشارات لاختلاف أسباب تسمية لوراسيا بهذا الاسم ، فمنهم من ذكر أن مسمى لوراسيا قد جزء وفق المصطلحات التالية Laur إشارة إلى اليابسة القديمة من شمال أمريكا ، ومنهم من ذكر أنها تعني لورنس من طبقات الدرع الكندي ، أما يوراسيا فإشارة لقارتي أوروبا وأسيا .
ومنهم من أعاد سبب التسمية إلى التركيب الجيولوجي لقارة أمريكا ونسب الجزء الأول من هذه التسمية إلى نهر سانت لورنس في الجزء الأول للكلمة ( Laur ) أما بقية التسمية فتعود نسبة إلى قارتي أوروبا وأسيا .

ما هو بحر تيثس وما هو السبب في تسميته ؟
بحر تيثس أو محيط تيثس قد اختلفت المراجع في ذكره بحرا أو محيطا . وهو بشكل عام أكبر البحار الموجودة آنذاك وقد كان يفصل بين قارتي جندوانا لاند و لوراسيا . وتعود أصل التسمية إلى آله الإغريق والذي عرف بإسم Tethys ولعل امتداده الكبير الذي شمل مساحة واسعة هي ما جعلت العالم الألماني Alfred Wagner يطلق عليه مسمى بحر تيثس بمعنى آلهة البحار . فقد كان هذا البحر خلال الأزمنة الجيولوجية الأولى والثانية والثالثة يغطي مواقع واسعة من بلاد الشام والعراق وتركيا وإيران والبحر المتوسط الحالي ، ونظرا لكونه شمل مساحة واسعة من شرق الجزيرة العربية ، وعلى شواطئ القارة الشمالية في فترات متعاقبة متباعدة كانت لذلك تسميته ببحر Tethys والتي تعني آلهة البحار .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Best Blogger Tips