الاثنين، 22 أغسطس 2011

جغرافيا اقتصادية

جغرافيا اقتصادية


تهتم الجغرافيا الاقتصادية بدراسة مكان الأنشطة الاقتصادية وتوزيعها وتنظيمها المكاني على سطح الكرة الأرضية، وتركز على مواقع صناعة، تجارة، تجارة التجزئة والجملة، مواصلات، والقيمة المتغيرة للعقار. كما تدرس الأنشطة الزراعية والتجارة العالمية. ظهرت الجغرافيا الاقتصادية عام 1888 على يد الجغرافي الألماني ztog وهي تهتم بدراسة الموارد الاقتصادية في العالم من حيث توزيعها تباينها وربط هذا التباين بالعوامل البشرية والطبيعية والحضارية المتحكمة في الإنتاج النقل التوزيع والاستهلاك.
الجغرافيا الاقتصادية هي دراسة للموقع، والتوزيع المكاني المنظمة للأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء الأرض. التحقيق في الموضوع الذي يتأثر تأثرا شديدا الباحث الأسلوب المنهجي. موقع المنظرون الكلاسيكي الجديد، في أعقاب تقليد آلفريد فيبر، تميل إلى التركيز على الموقع الصناعي واستخدام الاساليب الكميه. ومنذ السبعينات، ردود فعل واسعة النطاق ضد اثنين من النهج الكلاسيكي الجديد قد يطرأ تغيير كبير على الانضباط : الاقتصاد السياسي الماركسي، وتزايد من البذره اعمال ديفيد هارفي، والجغرافيا الاقتصادية الجديدة التي تأخذ في الاعتبار والاجتماعية والثقافيه، والعوامل المءسسيه في الاقتصاد المكانيه. الجغرافيا الاقتصادية وعادة ما يعتبر حقل ثانوي للانضباط والجغرافيا، وعلى الرغم من خبراء الاقتصاد في الآونة الأخيرة مثل بول كروجمن وجيفري ساكس وقد اتبعت المصالح التي يمكن ان تعتبر جزءا من الجغرافيا الاقتصادية. [1] كروجمن وقد وصل الامر إلى حد الدعوة إلى طلبة لل التفكير المكاني لنظرية التجارة الدولية "الجغرافيا الاقتصادية الجديدة"، التي تنافس مباشرة مع النهج في اطار من الانضباط والجغرافيا وهذا هو الذي يسمى أيضا "الجغرافيا الاقتصادية الجديدة". اسم الجغرافي الاقتصاد وقد اقترح كبديل. [2] ونظرا لتنوع النهج، والجغرافيا الاقتصادية التي اتخذتها لمواضيع مختلفة كثيرة، منها : موقع الصناعات والاقتصادات من التكتل (المعروف أيضا باسم "الروابط")، والنقل، والتجارة الدولية والتنمية، والعقارات، والتحسين والعرقيه والاقتصادات، الاقتصادات حسب نوع الجنس، هامش الأساسية - من الناحية النظريه، من الاقتصاد الحضري، والعلاقة بين البيئة والاقتصاد (ربط إلى تاريخ طويل من الجغرافيين دراسة الثقافة والبيئة والتفاعل)، والعولمة. وهذه القائمة ليست شاملة.
مجالات الدراسة
الجغرافيا الاقتصادية ويركز البحث على دراسة الجوانب المكانيه للانشطه الاقتصادية على مستويات مختلفة. المسافة إلى المدينة (أو حى الاعمال المركزى (مع سوق الطلب على المنتجات دورا كبيرا في القرارات الاقتصادية للشركات في حين ان عوامل أخرى مثل إمكانيه الوصول إلى البحر ووجود المواد الخام مثل النفط يؤثر على الأوضاع الاقتصادية للبلدان. سنغافورة، على سبيل المثال، تحتل مكانة رئيسية بوصفها الميناء، في حين ان ثروه المملكه العربية السعودية تعتمد بشكل يكاد يكون كليا على النفط. أحد المواضيع الرئيسية في الجغرافيا الاقتصادية المعاصرة هي العولمة التي تؤثر إلى حد كبير مكان، وطبيعه توزيع الانشطه الاقتصادية في جميع أنحاء العالم. الدول وحدودها اقل أهمية الدور الذي تقوم به أكبر عدد من البلدان تميل إلى ازالة آثار الحدود وتعميق التعاون المتبادل على نطاق عالمي. المناطق الحدوديه التي غالبا ما تكون هامشيه والمتخلفه اقتصاديا أيضا على نحو أفضل في التعاون مع بعضها البعض. أفضل مثال على ذلك هو إنشاء الاتحاد الأوروبي. خصائص هامة أيضا وقوع مجموعات الاعمال التجارية الكبيرة التي تشكل في جميع أنحاء العالم. [تحرير] نهج لدراسة نظرية الجغرافيا الاقتصادية يركز على بناء النظريات حول الترتيب والتوزيع المكاني للانشطه الاقتصادية. التاريخية ويدرس التاريخ والجغرافيا الاقتصادية وتطوير البنية الاقتصادية المكانيه. الجغرافيا الاقتصادية الإقليمية ويدرس الأوضاع الاقتصادية للبلدان أو مناطق معينة من العالم. إنها تتعامل مع هيميلقلاا الاقتصادية أيضا. الجغرافيا الاقتصادية الحرجه هو النهج من وجهة نظر معاصرة حرجة من الجغرافيا والفلسفه. الجغرافيا الاقتصادية والسلوكيه ويدرس العمليات المعرفيه الكامنة والمنطق المكاني، لمواقع اتخاذ القرار، وسلوك الشركات [3] والافراد. [تحرير] قسم فرعي
المواضيع الجغرافيا الاقتصادية ويمكن تقسيم هذه subdisciplines : 'الجغرافيا الزراعة' 'جغرافيه الصناعة' 'الجغرافيا الإنترنت' 'الجغرافيا للخدمات 'الجغرافيا النقل' وغيرهم ومع ذلك، فان مجالات الدراسة قد تتداخل مع آخر العلوم الجغرافية أو يمكن أن تعتبر من تلقاء انفسهم.
تاريخ الجغرافيا الاقتصادية 
في تاريخ الجغرافيا الاقتصادية وجود العديد من التأثيرات القادمة أساسا من الاقتصاد والعلوم الجغرافية. اثار أول دراسة الجوانب المكانيه للانشطه الاقتصادية على الأرض يمكن ان توجد في strabo 'sgeographika مكتوبة منذ ما يقرب من 2000 سنة. هذا وقد تم الطعن في الآونة الأخيرة، ومع ذلك، من جانب سبعة الخرائط الصينية للدولة من كين يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد. وخلال الفترة المعروفة في الجغرافيا البيءيه حتميه ملحوظ (رغم أن الكثير انتقد في وقت لاحق) جاءت من تأثير السويرث وهنتنغتون صاحب نظرية حتميه المناخيه. وجاءت مساهمات قيمة من موقع المنظرين مثل يوهان هاينريش فون thünen أو الفريد ويبر. وكانت النظريات الأخرى ذات النفوذ والتر christaller المركزية للمكان من الناحية النظريه، من الناحية النظريه الأساسية ومحيطها. ك فريد شيفر 'المادة الاستثناءيه في الجغرافيا : منهجيه دراسة نشرت في المجله الأمريكية سجلات (جمعية الجغرافيين الأمريكية) وتقريره للنقد الإقليمية كان لها تأثير كبير على الجغرافيا الاقتصادية. المادة أصبحت نقطة تجمع لجيل الشباب من الجغرافيين الاقتصادية كانت من نية لاعادة الانضباط كما علم. الاساليب الكميه أصبحت الساءده في مجال البحوث. الاقتصادية المعروفة الجغرافيين من هذه الفترة ويليام حامية، براين بيري، والدو tobler، haggett بيتر، وليم Bunge وغيرها. الاقتصادية المعاصرة الجغرافيين إلى التخصص في مجالات مثل الموقع من الناحية النظريه والتحليل المكاني (بمساعدة نظم المعلومات الجغرافية)، وبحوث السوق، من الجغرافيا والنقل، والأرض أو العقار سعر التقييم، والتنمية الإقليمية والعالمية، والتخطيط، وشبكة الإنترنت والجغرافيا، و emano - practituton والجغرافيا والجغرافيا erastomarkenotation


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Best Blogger Tips