السبت، 6 سبتمبر 2014

بركان بيناتوبو ( كوارث لا ترحم )



بركان بيناتوبو قبل ثلاث أيام من ثورانه
جبل بيناتوبو هو بركان طبقي يقع في جزيرة لوزون يقع على تقاطع حدود بين محافظات الفلبين :زامباليس وتارلاك وبامبانغا. ويقع في سلسلة جبال تري-كابوسيلين لتفصل الساحل الغربي للجزيرة عن السهول المركزية. ويقع على بعد 42 كم غرب البركان الهادئ والأكثر شهرة جبل أرايات, كان بيتاتوبة قبل آخر ثوران يتركب من أنديسايت وداسايت، وقبل ثوران 1991 كان هذا الجبل غير واضح وتعرض لعمليات تعرية شديدة، وقد غطي بغابات كثيفة دعمت معيشة السكان المحليين. يعتبر ثوران هذا البركان في سنة 1991 ثاني أكبر ثوران بركاني في القرن العشرين ويقد أن حرر ما بين 6 إلى 16 كم مكعب من الرماد.

صورة فضائية لبركان بيناتوبو


وجاءت ثورة البركان الفلبيني هائلة حيث أطلق أكثر من خمسة مليارات متر مكعب من الحمم البركانية التي غطت مساحات شاسعة من المناطق المحيطة به، وأدت إلى تكون عمود من الحمم يمتد لمسافة تزيد على ثمانية عشر كيلومترا. كما أسفرت ثورة البركان عن مقتل 847 شخصا التهمتهم الحمم بعد أن سقطوا في فخ طوفان اللهب المنطلق من البركان. كما أصيب 184 شخصا واعتبر 23 شخصا في عداد المفقودين.
واضطر أكثر من مليون شخص إلى ترك بيوتهم في المناطق المحيطة بالبركان فتحولوا إلى لاجئين في دولة لا تستطيع أن توفر المأوى لمليون شخص مرة واحدة خاصة أن الفلبين من الدول الفقيرة. وبلغت الخسائر المادية للثورة البركانية مئات الملايين من الدولارات ممثلة في عشرات الآلاف من المنازل ومساحات شاسعة من الأراضي الزراعية التي دمرها البركان تماما. وقد قدرت المنظمات الحكومية وغير الحكومية تكاليف إعادة بناء ما دمره البركان بمئات الملايين من الدولارات وسبع سنوات من التعمير المستمر.
ورغم التعهدات الدولية بتقديم مساعدات عاجلة للفلبين للتغلب على الكارثة فإن الأمر انتهى إلى لا شيء تقريبا كما هو الحال دائما في أغلب الكوارث الطبيعية حيث تسارع الدول الغنية وتتعهد بتقديم مساعدات ضخمة لمنكوبي هذه الكوارث ولكن ما أن يمر بعض الوقت حتى يجد هؤلاء الضحايا أنفسهم في مواجهة مصير مظلم. ويقال إن ثورة بركان الفلبين أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة في كل من روسيا وأمريكا الشمالية بمقدار درجة واحدة سيلزيه. وقد أجمع الخبراء على أن ثورة بركان جبل بيناتوبو هي الأعنف والأشد تدميرا خلال القرن العشرين

واخيرا فيديو عن  بركان بيناتوبو (كوارث لا ترحم)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Best Blogger Tips