الاثنين، 15 سبتمبر 2014

قناة نيكاراجوا Nicaragua Canal


صورة: ‏قناة نيكاراجوا Nicaragua Canal
..................................
 هي قناة مقترحة تفتح طريقاً للشحن البحري تربط المحيط الأطلسي مع المحيط الهادي. وتم إقتراح إنشاء هذه القناة لأول مرة في عهد الإستعمار. فقد كتب نابليون الثالث مقالاً في أوائل القرن التاسع عشر حول فكرة إنشاء هذه القناة
،وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالتفكير بإنشاء هذه القناة، إلا أنها لم تبتل في هذا الأمر لقيامها بشراء قناة بنما من فرنسا في بداية القرن العشرين. وبسبب الزيادة المطردة للشحن العالمي قد يتحقق هذا المشروع ليصبح واقعاً، خاصة إلى الحاجة الإقتصادية الماسة لإنشاء قناة رديفة لقناة بنما. 
ففي حزيران من عام 2013 وافقت الجمعية الوطنية في نيكاراجوا بمنح شركة هونج كونج إمتياز إنشاء هذه القناة ومنحها أحقية تشغيل القناة لفترة 50 عاماً، وتنص الموافقة على إمكانية تجديد فترة أخرى بعد إنتهاء الخمسين عاماً الأولى.
 علماً أن قناة نيكاراجوا يجب أن تكون أكبر من ثلاث مرات أطول من مثيلتها في بنما، التي تخترق أضيق نقطة في أمريكا الوسطى. وتتطلب حفر نحو 130 ميلا (200 كيلومترا) من الممر المائي‏

قناة نيكاراجوا Nicaragua Canal هي قناة مقترحة تفتح طريقاً للشحن البحري تربط المحيط الأطلسي مع المحيط الهادي. وتم إقتراح إنشاء هذه القناة لأول مرة في عهد الإستعمار. فقد كتب نابليون الثالث مقالاً في أوائل القرن التاسع عشر حول فكرة إنشاء هذه القناة، وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالتفكير بإنشاء هذه القناة، إلا أنها لم تبتل في هذا الأمر لقيامها بشراء قناة بنما من فرنسا في بداية القرن العشرين.



وبسبب الزيادة المطردة للشحن العالمي قد يتحقق هذا المشروع ليصبح واقعاً، خاصة إلى الحاجة الإقتصادية الماسة لإنشاء قناة رديفة لقناة بنما. ففي حزيران من عام 2013 وافقت الجمعية الوطنية في نيكاراجوا بمنح شركة هونج كونج إمتياز إنشاء هذه القناة ومنحها أحقية تشغيل القناة لفترة 50 عاماً، وتنص الموافقة على إمكانية تجديد فترة أخرى بعد إنتهاء الخمسين عاماً الأولى. علماً أن قناة نيكاراجوا يجب أن تكون أكبر من ثلاث مرات أطول من مثيلتها في بنما، التي تخترق أضيق نقطة في أمريكا الوسطى. وتتطلب حفر نحو 130 ميلا (200 كيلومترا) من الممر المائي
وقد وقع رئيس نيكاراجوا دانيال أورتيجا وشركة (اتش كيه للاستثمار) المملوكة لرجل الأعمال الصيني وانغ جينج الليلة الماضية اتفاقا يعطي شركته الحق في شق قناة عبر نيكاراجوا تربط المحيطين الأطلسي والهادئ لتتنافس مع قناة بنما.



وجاء التوقيع على الاتفاق بعد يوم من تصويت الجمعية الوطنية في نيكاراجوا لمنح شركة (اتش كيه للاستثمار) امتيازا لمدة 50 عاما لدراسة، ثم إمكانية حفر القناة وتشغيلها.
وكان برلمان نيكاراجوا قد صوت بأغلبية ساحقة الخميس، لمنح ترخيص للشركة لشق قناة تربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ، وهو مشروع من شأنه أن ينافس قناة بنما.
وتقدر تكلفة المشروع بنحو40 مليار دولار .. وتتوقع حكومة نيكاراجوا أن يحقق الاقتصاد دفعة حتى خلال مرحلة الإنشاء. وبعد تشغيل القناة على الفور ، تتوقع نيكاراجوا أن تنتعش خزائن الدولة بفضل الرسوم التي تدر الملايين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Best Blogger Tips