السبت، 19 يوليو 2014

يوم نيلسون مانديلا

نيلسون روليهلاهلا مانديلا (18 يوليو 1918 - 5 ديسمبر 2013 )، سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999. وكان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق. ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية. سياسيا، هو قومي أفريقي وديمقراطي اشتراكي، شغل منصب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي (African National Congress : ANC) في الفترة من 1991 إلى 1997. كما شغل دوليا، منصب الأمين العام لحركة عدم الانحياز 1998-1999.
كما تلقى الكثير من الإشادات الدولية لموقفه المناهض للاستعمار وللفصل العنصري، حيث تلقى أكثر من 250 جائزة، منها جائزة نوبل للسلام 1993 و ميدالية الرئاسة الأمريكية للحرية ووسام لينين من النظام السوفييتي. يتمتع ماندبلا بالاحترام العميق في العالم عامة وفي جنوب أفريقيا خاصة، حيث غالباً ما يشار إليه باسمه في عشيرته ماديبا أو تاتا ، وفي كثير من الأحيان يوصف بأنه "أبو الأمة".
 تكريما لمانديلا، عرض رائد الفضاء كريس هادفيلد نظره عن جنوب أفريقيا لفترة طويلة. لقد التقطت هذه الصورة من محطة الفضاء الدولية يوم 9 مايو 2013، وتبحث في الطرف الجنوبي الغربي من البلاد. وتركز الصورة على الجبال كيب الغربية، التي تهيمن عليها الجرف العظمى، وهي سلسلة الجبال الطويلة 5،000 كيلومتر الذي يصادف حافة الهضبة الأفريقية. رأس جيد السنانير الأمل للخروج من البر الرئيسى، مع مدينة كيب تاون حيث تلوين الجزء العلوي باللون الرمادي الأسمنت. إلى الشرق من كيب اجولهاس، أقصى جنوب نقطة من القارة الأفريقية حيث يلتقي المحيط الهندي والمحيط الأطلسي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Best Blogger Tips