الأحد، 18 مارس 2012

10 حقائق جغرافية قد لا تعرفها










الجغرافيا علم مهم جداً للبشرية يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها، ويعتبر من أهم وأقدم العلوم التي شكّلت حياة الإنسان على مرّ العصور، ولا يزال يشكّلها حتى الآن؛ فهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بعلوم إنسانية أخرى.

كلمة "جغرافيا" هي كلمة يونانية في الأصل، وتعني بالعربية "وصف الأرض"، وهي حقاً اسم على مسمى؛ فعلم الجغرافيا يشمل دراسة المناخ والتضاريس وجميع الموجودات الطبيعية والصناعية حول الإنسان، وهو كأي علم من العلوم له طبيعته الخاصة، ويتمتع أيضاً ببعض الحقائق غير المعروفة، والتي قد تثير لدى قارئها قدراً كبيراً من الذهول والتعجب.. وإليكم بعضاً منها:

1- "Taumatawhakatangihangak oauauotamateaturipukaka pikimaungahoronukupokaiwhe nua kitanatahu".. هو ثاني أطول اسم لموقع جغرافي في العالم (85 حرفاً)، وهو اسم لتلٍّ في نيوزيلندا؛ وهو في الحقيقة جملة مكتوبة بلغة أهل الماوري (السكان الأصليون)، وترجمة هذه الجملة هي "هذا المكان هو الذي شَهِد عزف تاميتا على الفلوت لحبيبته، وهو الرجل ذو الركبة الكبيرة، التي طالما تسلّق الجبال ووقع عنها ويعرفها جيداً، والمعروف باسم آكل الأراضي".

2- الاسم السابق كان الأطول حتى وقت قريب (ولا زال معترفاً به في موسوعة جينيس للأرقام القياسية)؛ ولكن جاءت القرية التايلاندية "Krung thep maha nakorn amorn ratana kosin­mahintar ayutthay amaha dilok phop noppa ratrajathani burirom udom rajaniwes­mahasat harn amorn phimarn avatarn sathit sakkattiya visanukamprasit"  المكوّن اسمها من 163 حرفاً ورمزاً لتُزِيحه عن المركز الأول (وليس هناك ترجمة لاسمها).

3- يعتبر "Llanfairpwllgwyngyllgogerychwyrndrobwyll llantysiliogogogoch" هو أطول اسم لقرية في العالم، وثالث أطول اسم لموقع جغرافي حول العالم، وهو اسم لقرية موجودة في ويلز، ولا تتعجب من وجود أربعة حروف L متتالية في الاسم.

4- أما أقصر اسم جغرافي فيستخدم على نحو واسع في كل من السويد والنرويج، وهو "Å"، وهو حرف يرمز في العديد من اللغات الاسكندنافية إلى النهر.. المشكلة ليست في قِصَر الاسم؛ ولكن في لوحات الطريق التي يوضع عليها الاسم أو الحرف؛ المشكلة أن هذه اللوحات أو اللافتات تتمّ سرقتها بشكل متكرر؛ نظراً لأنها شيء غير مألوف.

 5- أصغر دولة في العالم هي دولة الفاتيكان؛ حيث يبلغ حجمها 0.2 ميلاً مربعاً، أما أكبر دولة في العالم؛ فهي جمهورية روسيا الاتحادية.

6- أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة هي Hulunbuir في منطقة منغوليا الداخلية في الصين، والتي تتمتع بالحكم الذاتي؛ حيث تبلغ مساحتها 263 ألف كيلومتر مربع تقريباً.

7- ليسوتو والفاتيكان وسان مارينو، هي الدول الوحيدة في العالم المحاطة من جميع حدودها بدول أخرى؛ حيث إن ليسوتو محاطة بالكامل بجنوب إفريقيا، أما دولتا الفاتيكان، وسان مارينو؛ فمحاطتان بإيطاليا من جميع الجهات.

8- أعلى درجة حرارة سُجلت على الأرض، كانت في العزيزية في ليبيا، وبلغت 136 فهرنهايت؛ أما أكثرها برودة فكانت -134 فهرنهايت، والتي سُجّلت بالقرب من محطة الأبحاث الروسية فوستوك في القطب الجنوبي، أما أعلى متوسط لدرجات الحرارة في العالم؛ فموجود في غرب أستراليا؛ حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة على مدار العام 96 فهرنهايت.

9- على الرغم من أن جبل إيفيرست هو الأكثر ارتفاعاً في العالم بالنسبة لمستوى سطح البحر؛ إلا أن جبل تشيمبورازو في الإكوادور بطول 6268 متراً، تعتبر قمته الأقرب إلى القمر، والأبعد عن مركز الأرض؛ فيما يحتوي خندق ماريانا على أعمق نقطة على سطح الكرة الأرضية؛ حيث إن أبعد نقطة في الخندق يصل عمقها إلى 11.03 كيلومتراً أسفل سطح البحر.

10- أعمق حفرة قام الإنسان بحفرها، هي بئر كولا، فائق العمق في روسيا، وكانت على عمق 12.261 متراً، وقد تمّ حفرها لأغراض الأبحاث العلمية، واستغرق حفرها نحو 19 عاماً تقريباً؛ من 1970، وحتى 1989.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Best Blogger Tips